منتدى فرح الاحجية


مرحبا بك ... ان كانت زيارتك الاولى قم بتسجيل نفسك .. jocolor . ان كنت عضوو اقووللك اسرع نحن ننتظرك cheers


[/b]


    تاريخ التايكواندو.......................

    شاطر
    avatar
    الفرح
    مستوى الوردة البيضاء
    مستوى الوردة البيضاء

    انثى
    عدد الرسائل : 236
    العمر : 34
    المزاج : صمت القبور
    جهدك ونشاطك بالمنتدى ... :
    الدولة :
    مزاجك :
    المهنة والعمل :
    الهواية المحبوبة :
    وسامك داخل المنتدى :
    sms : احبك يا زوجتي
    الله يرحمك ويوسع عليك وويجعلك مع الصابرين الفائزين ويسكنك جنات النعيم يارب العالمين حرمنا من بيت بالدنيا فاجمعنا ببيت في الجنة بيت ابدي اجعلها تنتظرني فيه يارب بقدر ما احببتها واحبتني ارحمها و اغفر لها يا دا الجلال والاكرام اللهم افرش قبرها بالورد والزهر واجعله راحة لها وعطره واضئه وانس وحدتها واعطها حياة البرزخ يارب العالمين يا ربي ارزقني الصبر والايمان فقط يطيل انتظاري لها فصبرني واجمعني بيها ببيت بالجنة ,,,, امين يارب العالمين
    السمعة السمعة : 15
    تاريخ التسجيل : 12/11/2008

    تاريخ التايكواندو.......................

    مُساهمة من طرف الفرح في الخميس نوفمبر 05, 2009 5:42 pm

    نشأة التايكواندو

    السلام عليكم
    التايكواندو واحده من اعرق الرياضات في العالم اجمع
    وغلط غلط كبير من يقول ان التايكواندو جديد الظهور و النشأة
    وهذا المستند يدل على ذلك :
    تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو



    ظهرت رياضة التايكوندو في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الانسان الكورى إلى التفكير في وسيله للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التى بدأوا يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع . . ونظرا لتخلف الأسلحة وعدم كفايتها أخذ الانسان في تقوية يديه وقدميه لاستخدامها في القتال دون الحاجة إلى سلاح ومن هنا ظهرت طريقة للدفاع عن النفس كانت تسمى (التايكون ) وهو الاسم القديم للتايكوندو كما ظهرت طرق أخرى للدفاع عن النفس مثل يوتكو - توتجمنج - ميشون - ماهان - كمالى . . وجميعها طرق دفاعية تعتمد على استخدام اليدين والرجلين وتقويتها للدفاع عن النفس . . أما التايكوندو بالذات فترجع نشأتها إلى السلالة الحاكمة في بلدة (كوجوريو) حيث أخذ فن التايكون للدفاع عن النفس يأخذ طابعا تقليديا يمارس بنشاط في الطقوس الدينية على ايقاعات موسيقية متعارف عليها في تلك العصور ويمارسها الرجال والأطفال والنساء والشيوخ حبا لحركاتها من ناحية ولاستخدامها في الدفاع عن النفس من ناحية أ خرى .

    ومع ظهور الاسلحة المتطورة وكثرة الحروب ودخول الاستعمار إلى منطقه الشرق الاقصى أخذت رياضة أو فن التايكون في الاختفاء لفترة ليست بالقصيرة حتى تم اكتشاف لوحات حجريه على جدران المقابر الملكية لكل من (موينج شونج وكاكتوشونج ) يرجع تاريخها إلى عام 37 قبل الميلاد وقد تم اكتشافها على يد بعض علماء الأثار عام 1935م حيث وجد على هذه اللوحات فنون كثيرة للدفاع عن النفس وقد ضم سقف مقبرة موينج شونج رسوما لشخصين يتدريان على ضربات وركلات في فن التايكون . . كما وجدت رسومات على سقف مقبرة كاكتوشونج لشخصين في وضع قتال حر.

    وكما برز فن التايكون في مملكة كوجوريو فقد ظهرت كذلك في مملكة (سيلا) في الجنوب الشرقي لكوريا وذلك قبل 20 عاما من كوجوريو حيث وجد في (كوينجو) عاصمة سيلا تمثالان من تماثيل بوذا في وضع قتال على برج (كومكنج ) العملاق .


    صورة لاحد المقاتلين القدامى في احد المعابد القديمه


    مقر الاتحاد الدولي للتايكواندو الكيكوان

    ولقد أثبتت الوثائق القديمة أن (الهوارينجدو) قد اهتموا برياضة التايكون ليس فقط كفن للدفاع عن النفس ولكن كثقافة تقليديه ونشاط رياضى يومى كما اثبتت الاكتشافات الأثرية اهتمام المماليك والامبراطوريات الكورية في العصور القديمه لفن التايكون وتطويره كقوة وثقافة شعبية كما يشهد بذلك عصر الملك (بى) في مملكة سوباك عام 147 ميلادية .

    يعتقد بعض الافراد بأن لعبة التايكوندو قد نشأت وترعرعت من خلال رياضة الكونج فو الصينية اعتمادا على ادعاءات ووثائق صينية غير صحيحة .. لقد نشأت رياضة الكونج فو في الصين عام 520 ميلاديه عن طريق بوذا (ساثت دارما) الهندى الذى سافر إلى الصين وقضى 9 سنوات لتعليم فنون الدفاع عن النفس في الصين .. . وبما أن اكتشاف علماء الأثار للوحات الحجرية القديمة على جدران المقابر.الخاصة بالسلالة الحاكمة يرجع تاريخها إلى عام 37 ق .م فهذا يعتبر أكبر دليل على أن رياضة التايكوندو أقدم من أي رياضة أخرى للدفاع عن النفس .

    وهكذا احتضنت كوريا الجنوبية رياضة التايكوندو واستطاع خبراؤها نشر اللعبة والوصول بها إلى كثير من دول العالم كما تم إنشاء اتحاد دولي للتايكوندو واتخذ من كوريا مقرا له وانتخب الدكتور أون يونج كيم رئيسا للاتحاد الكوري والاتحاد الدولي للعبة منذ عام 1972م .. وأقيمت أول بطولة للعالم في الفترة من 25 إلى 27 مايو 1973 م في كوريا الجنوبية بمقر الإتحاد ( الكوكيون ) وأشترك فيها 200 لاعب وإداري من 22 دولة.


    قـــوانــيــن الــتايـــكــونــدو

    قوانين رياضة التايكوندو وضعت بطريقة تشمل ما يمكن مصادفته في أي بطولة من بطولات التايكوندو . وعلى اللاعبين ان يلمو بقواعد التايكوندو وسوف نحاول هنا أن نعطي فكرة موجزة وسريعة عن أهم القوانين التي يجب على اللاعبين معرفتها ، لكي يستفيد منها المهتمين ، فيما نقسم هنا القوانين الى ثلاث أقسام

    قوانين خاصة بالملعب:

    أ‌- يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس.

    ب‌-مساحة الملعب 12في 12 متر وتنقسم إلى :

    1- منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 في 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7.5 سم .

    2- منطقة الأمان 2 متر من كل جانب.

    ت‌-الحكام : يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو 6 حكام 4 قضاه 1حكم ساحة ، 1 رئيس حكام ، ميقاتي ومسجل .



    شروط خاصة باللاعبين والملابس:

    أ‌- في حالة المباريات الدولية يجب على اللاعبين أن يكونوا حاصلين على الحزام الأسود ومسجلين لدى الاتحاد الدولي ، كما يجب أن يكون اللاعب حاملاً جنسية البلد التي يمثلها.

    ب‌-بالنسبة للملابس :يرتدي المتسابقون بدلة التايكوندو (الدوبك) ويجب أن يرتدوا فوقها واقياً لكل من :

    1- الصدر(الهوجو)

    2- الخصيتين

    3- الساقين

    4- الساعدين

    على أن تكون أدوات الحماية المذكورة مطابقة للوائح والمواصفات .



    الأوزان وتوزيعها:

    توزع المباريات في البطولات حسب الأوزان حيث تلعب كل فئة أوزان مع بعضها وتوجد في التايكوندو عشر أوزان لبطولات الرجال وثمانية أوزان لبطولات الناشئين والنساء :



    بطولات الناشئين
    بطولات الرجال



    حتى 27 كيلو

    حتى 31 كيلو

    حتى 35 كيلو

    حتى 39 كيلو

    حتى 43 كيلو

    حتى 49 كيلو

    حتى 54 كيلو

    الوزن المفتوح


    حتى 54 كيلو

    حتى 58 كيلو

    حتى 62 كيلو

    حتى 67 كيلو

    حتى 72 كيلو

    حتى 78 كيلو

    حتى 84 كيلو

    الوزن المفتوح



    المباريات:

    أ‌- زمن المباراة:

    حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها ثلاث دقائق يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة .

    ب‌-كيفية احتساب النقاط:

    تحتسب النقطة عند تسديد ضربة فعالة بالقبضة أو بالقدم بإحدى الطرق الآتية:

    1- اللكمة المستقيمة بالقبضة في منتصف الجسم

    2- ركلة ناجحة مسددة في الوجه أو منتصف الجسم (منطقة الهوجو)

    3- تسديد أي ضربة في أي مكان في الجسم من الأماكن المسموح بها مما يؤدي لسقوط اللاعب الخصم تعتبر نقطة



    ت‌-خصم النقاط:

    عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة :

    1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض

    2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس

    3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس

    4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)

    5- الخروج خارج الملعب هروباً

    6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه

    في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق



    ث‌-حساب الفوز:

    يحسب الفوز على الأسس الآتية:

    1- الفوز بالنقاط

    2- الفوز بالضربة القاضية

    3- الفوز لخصم النقاط على المنافس

    4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب

    5- الفوز لعدم كفاءة المنافس

    6- الفوز لانسحاب المنافس

    7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة


    المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :


    المسلك هو عبارة عن مباراة انفرادية خيالية يجريها اللاعب ضد خصم أو عدة خصوم وهميين، حيث يقوم في إطارها بأداء مجموعة من الحركات المتناسقة بكل إتقان وتركيز، وهي تضم مجموعة من حركات الدفاع والصد ثم الهجوم. والمسلك بالنسبة للاعب بمثابة تمرين يتطلب منه بذل مجهود فكري وجسدي في آن واحد، أما بالنسبة للأستاذ فهو يشكل مقياسا يُقيِّمُ من خلاله مدى تطور مستوى تلاميذته، ولذلك فهو يمثل بمختلف أنواعه، مرحلة هامة يجب على المبتدئين والمتمرسين على حد سواء المرور منها للحصول على درجات عليا في رياضة التايكواندو، ولذلك يمكننا القول بأن المسلك تعبير عن مدى تناسق وجمالية فنيات هذه الرياضة.



    وأصل المسلك يرجع الى كتاب رجل الدين الصيني "إي تشن" ، وهو عبارة عن 64 مخططا ثماني (هي ثماني خانات ). كل خانة تتكون من ثلاثة أجزاء ( إما متصلة أو متقطعة، أو متصلة ومتقطعة في نفس الوقت ) . فإذا كان الجزء من الخانة متصلا فإنه يسمى "يونغ " ، أما إذا كان متقطعا فإنه يسمى "يين" ، والجمع بين "يين" و"يونغ" يسمى "تاي شي" ، وفي اللغة الكورية يسمى "تايـﭼوﭺ"، وهو ما يفسر الإسم "ﭙومسي تايـﭼوﭺ" ، والخانات الثلاثية الاجزاء والتي عددها ثمانية تسمى" ﭙال ﭼوي" ، وتسمى كل خانة بـ:" ﭙومسي ﭙال ﭼوي ".

    و"الـﭙال ﭼوي" معناها التدريب الإضافي ، وهي تستند الى مبادئ وفلسفات شرقية قديمة تًستعمل بشكل رمزي كل الظواهر الإنسانية والكونية .






    المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :

    المسلك الاول " تايـﭽوﭺ إل جان"Tae Geug Yil Jang

    معنى التايـﭽوﭺ : هو تعبير عن فلسفة شرقية عميقة، وهي بذلك المنطلق الأساسي للرؤية الفلسفية للعالم والكون من حولنا، والتايچوﭺ يتكون من حركات متسلسلة ومختلفة. والنقطة الحيوية فيها هي أداء الحركة بسرعة والتحكم فيها مع توازن الجسم و ضبط التنفس أثناء التنفيذ ، وبهذا نستطيع تحقيق معنى التايـﭽوﭺ .
    پومسي تايـﭽوﭺ إل جان يعني السماء : ( الجنوب – الأب ) إن كلمة تايـﭽوﭺ هي بداية كل المسالك ( الپومسيات ) والشكل الثنائي في التسمية يرمز للجنة والنور، لهذا فالمسلك الأول يجب إنجازه على شاكلة كبر الجنة واستحضار عظمة بنائها(*).

    --------------------------------------------------------------------------------


    المسلك الثاني " تايچوﭺ إي جان "Tae Geug Yi Jang

    الپومسي تايچوﭺ إي جان تعني البحيرة: ( الجنوب الشرقي – الأخت الصغرى)، في عمق البحيرة هناك كنوز وعجائب، الحركات في هذا المسلك يجب أن تؤدى والممارس يستحضر القدرات الإنسانية المحدودة ولكنه يستطيع التغلب عليها، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بسعادة عارمة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك الثالث " تايچوﭺ صام جان"Tae Geug Sam Jang

    پومسي تايچوﭺ صام جان يعني النار: ( الشرق – البنت الثانية )، النار تحتوي على الطاقة الكبرى، وهي تساعد الإنسان على حياته، ولكن لها في بعض الأحيان نتائج كارتية. هذا المسلك يجب أن يؤدى بتناسق مع الصرخات لإخراج الطاقة من الجسم ( كي هاپKI HAP ).

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك الرابع " تايچوﭺ صا جان" Tae Geug Sa Jang

    پومسي تايچوﭺ صاجان يعني (الحنان) : ( الشمال الشرقي – الإبن الأكبر). الحنان يأتي من السماء وتبتلعه الأرض، وهو من أقوى الطاقات الطبيعية الدائمة الدوران. يطبق هذا المسلك وهذه الفكرة في ذهن الممارس.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك الخامس" تايچوﭺ أو جان"Tae Geug Oh Jang

    پومسي تايچوﭺ أو جان يعني الريح : (الجنوب الغربي - البنت الكبرى). الريح قوة حسنة ولكنها تكون شرسة في بعض الأحيان تدمر كل شيء في طريقها. وهذا المسلك يجب أن يطبق مثل الريح، تبدو سهلة ولكن بداخلها تكتنز قوة تدميرية بحركة بسيطة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك السادس" تايچوﭺ يوك جان"Tae Geug YoukJang

    پومسي تايچوﭺ يوك جان يعني الماء : ( الغرب – الإبن الثاني ). الماء يمكن أن يحرك جبلا، والحركات في هذا المسلك يجب أن تطبق مثل حركة الماء، مرة يكون ساكنا كما في البحيرة، ومرة يكون منسابا كما في الأنهار.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك السابع " تايچوﭺ تشيل جان" Tae Geug Tchil Jang

    پومسي تايچوﭺ تشيل جان يعني الجبل : ( الشمال الغربي – الإبن الأصغر). الجبال تظهر دائما شاهقة وعظيمة كيفما كان حجمها، ولهذا فالمسلك يجب تطبيقه بإحساس، لأن كل حركاته لها نفس عظمة الجبل وتستحق التكريم.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسلك الثامن " تايچوﭺ ﭙـال جان"Tae Geug Pal Jang

    پومسي تايچوﭺ ﭙـال جان يعني الأرض : ( الشمال – الأم )،الأجزاء الثلاثية لهذا المسلك جميعها "يين" : نهاية البداية. الشر الكامن في كل ماهو حسن. لكن رغم الظلام، يوجد بعض النور(والمعنى: أن اللاعب حين يبلغ هذا المسلك يكون قد اكتسب قوة كبيرة هي شر في حد ذاتها، ولذلك عليه أن يحرص على استعمالها في مجال الخير). يجب الإنتباه إلى أن هذا "التايچوﭺ ﭙـال ﭼـوي" هو آخر مايمكن تعلمه وبالتالي فإنه يأتي في نهاية الدائرة . وحسب الإختيار، يمكن أن يكون في البداية أو المرتبة الثانية وهكذا...






    البومزا

    تعريف البومزا: هي مجموعة من الحركات المتتالية في عدد من الإتجاهات يتم فيها تخيل قتال وهمي ضد خصم أو أكثر خلال زمن معين وإيقاع وأداء متناسق من حيث السرعة والهدوء وتشمل هذه الحركات ضربات أو صدات أو خطوات أو حركات أخرى وذلك لتنمية قدرات اللاعب والإستفادة من هذه الحركات أثناء القتال سواء في المباريات أم غيرها
    وخلاصة الكلام اذا أتقن اللاعب الاساسيات أتقن البوزا أو اصبح ينفذها بشكل صحيح.
    للوصول للحزام الاسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى أكثر من ذلك للمستويات المتقدمة بعد الحزام الأسود

    les poomse

    taegeug il jang 7ème keup
    taegeug yi jang 6ème keup
    taegeug sam jang 5ème keup
    taegeug sa jang 4ème keup
    taegeug oh jang 3ème keup
    taegeug youk jang 2ème keup
    taegeug tchil jang 1ème keup
    taegeug pal jang 1er dan
    koryo 2ème dan
    keumgang 3ème dan
    taebaek 4ème dan
    pyongwon 5ème dan
    sipjin 6ème dan
    jitae 7ème dan
    chonkwon 8ème dan
    hansoo 9ème dan
    ilyeo 10ème dan




    لاعبي التايكواندو .. لاعبي رياضات الدفاع عن النفس
    نعلم جميعا ان التايكواندو هو فن المراوغه و التمويه و السرعه وان لم تتحقق السرعه لن تتحقق المراوغه
    اي ان السرعه شئ اساسي
    السرعه تكون على نوعين :
    1. جسديه : اي ان يكون جسدك لائقا ووزنك مناسبا
    2. مكتسبه : و هي االسرعه التي تكتسبها مع التمرين
    وسوف اوجز بعض من تمارينها المهمه التي من المهم ممارستها فترة لا تزيد على 10 دقائق يوميا
    على سبيل المثال نط الحبل : وهو واحد من اهم تمارين الخفه و السرعه
    ويجب التمرن على عده حركات في الحبل وليس واحده فقط امثله مفيده :
    1. تدوير الحبل مرتين كل قفزة عوضا عن تدويرة واحده وهذه تحتاج االى القفز عاليا بعض الشئ
    2. االقفز على قد واحده وتني الااخرة
    3. عكس الحبل اثناء التدوير السريع
    كما ان نط الحبل مفيد جدا للتخلص من الترهل و الوزن الزائد (نصف ساعه يوميا تقريبا )

    الاخوة الاعزاء
    كماا يجب ايضا تقويه عضلات القدمين قليلا عن طريق الجري المتواصل و االمداومه عليه شرط اساسي او ممارسه رياضه ركوب الدراجه لساعات او استخدام الاثقال وهذه لا انصح بها كثيرا ولا يجب الاكثار منها حتى لا تزيد في حجم العضلات وتثقل القدم
    و في الاخير يجب ايضا ان تكون للشخص مرونه جيده في مناطق مهمه منها مفصل الركبه اي ان تفتح الساق بهذا الشكل __@_ علامه @ ترمز للركبه
    سوف يوقوول الكثيرين ياه انها سهله ويفعلها اي شخص
    هذا غلط فلقد لاحظت العديدين لا يستطيعو فتح الساق بهذا الشكل وهذه تفيد في العديد من الحركات ( اب شاكي دوليود شاكي و ترومنليكي)
    ولها عدة تدريبات منها ان تقف مستويا وان تنزل بجذعك من دون تني الركبه لان ذلك يفقد التمرين فائدته
    ثم محاوله لمس الارض بالقدمين
    المواظبه على هذا التمرين لها نتائج رائعه

    الاخوة الاعزاء ارجو ان لا اكون قد طولت عليكم
    و الجزء الثاني سوف يكون حافلاا باذنه تعالى
    مواضيع الجزء الثاني سوف تدور حول وجود العديد من اللاعبين مشكله في الحركات التي مع القفز وكيفيه التخلص منها و الوصول الي درجه الاتقان

    السلام عليكم
    الاخوة الاعزاء
    درس اليوم مهم جدا وهو يتعلق تعلقا تاما بالتايكواندو "القفز"
    افتحوا اذانكم جيدا يا من تودون تعلم التايكواندو واعلموا ان الكثير الكثير من الحركات في التايكواندو تنفذ مع القفز
    والقفز ليس صعبا
    ولكن كي تقفز وتدور وترى الخصم ثم تقوم بضربه (يجب ان تكون الضربه عاليه لذلك تحتاج لقفزة عاليه) ثم تنزل بسلام
    هذا كله يحتاج الى خفه وسرعه واتقان للقفز

    اما الان سوف اوجز بعض التمارين المهمه و اليوميه التي تساعدك على القفز


    و الان اقفز بقدميك الى الاعلى مع مراعاة تقريب الجذع و الصدر الى الفخذين بالذات


    كرر هذا التمرين ما لا يقل عن 5 مرات ثم خذ ثانيتين او ثلاث ثواني راحه كرر التمرين 5 مرات ثانيه وخذ راحه 5 ثوان
    ثم كرر التمرين 10 قفزات وخذ 5 ثواني او اكثر راحه ثم كرر التمرين 20 قفزة
    وان كنت تود المواصله فذلك خير لك

    التمرين الثاني :
    بعد اخذ راحه كافيه بعد الانتهاء من التمرين الاول
    قم بالتمرين الثاني وتذكر انهما مقرونين ببعض (يعني اذا ماارست واحد مارس االثاني


    : اقفز واجعل قدميك خلف ظهرك (عكس التمرين الاول )
    و الحقيقه الهذا التمرين غير صعب ربما لا تستطيع تنفيذه مثلما في الصورة ولك مع التمرين المستمر سوف تستطيع
    ولا تنسى ان استطعت التمرين امام مراة حتى تعرف مستواك ومستوى القفزة ووضعيه ارجلك
    الصورة الثالثه:وهي ارجاع الرأس و الجذع الى الخلف وان استطعت ان تمسك ارجلك بيديك يكون افضل


    كرر هذا التمرين ما لا يقل عن 5 مرات ثم خذ ثانيتين او ثلاث ثواني راحه كرر التمرين 5 مرات ثانيه وخذ راحه 5 ثوان
    ثم كرر التمرين 10 قفزات وخذ 5 ثواني او اكثر راحه ثم كرر التمرين 20 قفزة
    وان كنت تود المواصله فذلك خير لك

    و الان سوف اذكر احد اهم هذه التمرينات لان قفزته تدخل بحذافيرها في الكثير من الضربات
    التمرين الثالث :
    وهو تمرين بسيط يعتمد على الدوران حول النفس وهو كما معروف يستخدم في الكثير من الحركات مثل توايو يوب شاكي
    اود ان انبه ان التمرين ليس صعبا ولكن الصعب في الامر هو ان تقفز عاليا و ان تلتف بسرعه ثم تهبط بسلام على قدميك

    وهذا التمرين يجب تكراره ما لا يقل عن 20 مرة ولكن يمين يسار
    حتى لا تتقن جه والاخرى لا تتقنها
    لذلك انصح ان تنفذها للمرة الاولى يمين و الثانيه يسارة و الثالثه يمين و الرابعه يسار اي لا تنفذ العشرة الاوائل يمين و الاخريات يسار

    هكذا تكون قد انتهت تمارين اليوم وهناك عده نصائح وتمارين كنت اود ان اذكرها لكنني وجدتها في موضوه الاخ النمر احمد لذلك ارجو منكم قرائته ضروري
    وفي حاله عدم ظهور الصور قوموا بابلاغي ثم قوموا بالضغط بالزر الايمن على الصورة ثم اختر بروبرتيز ثم انسخ عنوانها وضعه في المتصفح فتظهر الصورة ان شاء الله


    تمارين سهلة ومفيدة

    هل جرب أحدكم أن يضع نفسه في حفره بعمق متر إلى متر ونصف ، والقفز خارجها ؟

    الجميع يستطيع عمل ذلك ولكن هناك تقنية معينه علينا أن نحاول ممارستها لتزيد الفائدة ، وهي لتقوية القفز ، ونستطيع عمل ذلك بالأتي :
    1- حفر حفره عمقها من متر إلى متر ونصف تقريباً وأن لا تزيد المسافة عن متر ونصف. وإذا لم تستطيع عمل حفره فإجمع عدد خمس أو ست كفرات ( إطارات) شاحنات من الحجم الكبير للإستعاضة عن حفر الحفره المجهد.
    2- النزول في الحفرة أو الكفرات (الإطارات) ومحاولة القفز خارجها ، لكن للقفز تقنية خاصة ، وهي محاولة القفز عن طريق إستخدام المشط ( مشط القدم ) وبدون ثني الركبتين.
    3- حاول الخروج من الحفرة أو (الكفرات) حاول أكثر وأكثر بحدود نصف ساعة أو ساعة وإذا أردت الزيادة فلك ذلك .
    4- النتيجه هي أنك لن تستطيع الخروج من الحفرة ، نتيجة للتعب والإجهاد ، ولكبر المسافة وغير ذلك هو أنك لا ستخدم الركبتين في القفز ، فإستخدام الإمشاط فقط يودي إلى تقويتهما أكثر.
    5- إستمر على هذا التمرين وفي محاولاتك الخروج من الحفرة وبعد ذلك إذا خرجت من الحفرة جرب القفز وتأدية أي حركة أنت تتقنها لكن بإستخدام الركبتين أيضاً وسترى أن مستوى قفزتك في الهواء أصبح أكبر بشكلٍ ملحوظ.
    6- يمكنك إستخدام الثقالات أو الأوزان الخفيفة على الساقين لزيادة الفائدة.

    لقد جربت هذا التمرين في السابق ولفترة طويلة فأستطيعت مع كثرة التمرين القفز لمسافة كبيرة فعلاً. وهناك تمارين كثيرة سأذكرة المرة القادمة بإستخدام الحفرة أو الكفرات وهي تمارين للحوض وتمارين للسرعة وتمارين لدقة إصابة الهدف وغيرها وغيرها الكثير.

    أتمنى أن تطبقوا هذا التمرين وتبلغوني بالنتائج .



    لقطات لفن الهابكيدو


    Hapkido

    Hapkido

    Hapkido1

    Hapkido2

    Hapkido3

    Hapkido4

    Hapkido5

    Hapkido6

    Hapkido7

    Hapkido8

    Hapkido9

    Hapkido10

    Choose Player Choose Speed HapKiDo Technique
    Windows Media 28.8K, 56K, modem Overhead Knife Attack
    Windows Media DSL, Cable or better Overhead Knife Attack
    Windows Media 28.8K, 56K, modem Straight Knife Attack
    Windows Media DSL, Cable or better Straight Knife Attack
    Real Player 28.8K, 56K, modem Overhead Knife Attack
    Real Player DSL, Cable or better Overhead Knife Attack
    Real Player 28.8K, 56K, modem Straight Knife Attack
    Real Player DSL, Cable or better Straight Knife Attack


    العـروض

    تعتبر العروض في التايكوندو من أبرز المواد التي ينظمها منهاج التايكوندو وهي ذات أهمية قصوى حيث وأنها تبرز جماليات لعبة التايكوندو وتساعد بشكل كبير على نشر وتطوير التايكوندو وذلك من خلال الانطباع الجميل الذي تتركه في نفوس المشاهدين لعروض التايكوندو . ولنجاح هذه العروض وخروجها إلى المشاهدين بالشكل المطلوب يجب الأخذ بنظرية العروض والتي نلخصها في النقاط التالية :

    1) عموميات :
    - ما هي عروض التايكوندو
    -أهداف العروض .
    -أهمية العروض.

    2) مفهوم القواعد الأساسية:
    - قواعد الأهداف المعقولة للعروض.
    - أساسيات الضرب.
    - أساسيات التمرين المتواصل.
    - أساسيات الأداء.

    3) متطلبات العروض :
    -المتطلبات الروحية.
    -المتطلبات النفسية.
    -المتطلبات الفنية.
    -المتطلبات الجسمانية.

    4)مضمون تكنيكات العروض:
    - جلسات التركيز – الجلوس والتنفس وغيره قبل البدء.
    -الحركات الأساسية والمتجمعة.
    -البومسا.
    -التكسير الأساسي باستخدام القوة البدنية (تكسير بحركات فنية راقية).
    -القتال .
    -الدفاع عن النفس ضد عدة مهاجمين أو ضد أسلحة والدفاع تبعاً للموقف(تكنيكات خاصة) .
    -تمثيل التايكوندو (تمثيلية مشاجرة).
    - طريقة التمرين (ركلات متصلة في إصابة الهدف).

    5)أنواع العروض :
    -العرض المنفرد .
    -العرض الجماعي.
    -العرض الفرقي الكبير.

    6)تأثيرات العروض .
    -عمل برنامج العروض .
    -تأثيرات الظروف .
    -تأثيرات استخدام الأدوات.
    -أعضاء الفريق والبنية.

    7)أدوات العروض :
    -استعراض أدوات العرض اللازمة للتكسير.
    -نوعيات الأدوات اللازمة للتكسير.
    -طريقة مسك مواد التكسير.
    -إتباع قوانين السلامة في التكسير.
    -الطرق الصحيحة لتكسير فعال.
    -تحفيز مواد التكسير.

    الإعداد وتجهيز طرق العروض :
    -اختيار نوعية العرض تبعاً للمناسبة.
    -تحديد التأريخ والوقت.
    -تحديد المكان.
    -اختيار اعضاء الفريق.
    -مستوى الحضور .
    -الوقت اللازم.
    -برنامج العروض .
    -برنامج التدريب.
    -تصحيح بعض الأوضاع والأخطاء.
    -تقسيم الأدوار على الفريق.
    -التأكد من المواد اللازمة كالبدل والأخشاب والمواد ….وغيرها .
    -عمل بروفة قبل العروض.
    -تقديم العرض كما تم التخطيط له.

    9) أشياء أخرى:
    -برنامج العرض يجب أن يتوافق مع أساسيات التايكوندو وقوانينها .
    -تجنب أي عنف أو حركات غير مرغوب بها.
    -تجنب أي اجزاء مضحكة في البرنامج.
    -العروض يجب أن توافق الحالة البدنية للأفراد.
    -التقيد بموعد البدء والانتهاء.
    -تجنب التكنيكات الصعبة في الجو البارد.
    -إخلاء أرض العروض من أي معوقات قبل البدء.
    -الاستعداد للجو إذا كان الجو في ساحة مكشوفة.
    -الأوامر اللفظية والصراخ يجب أن يكون عالياً.
    -تجنب الاصابات بسبب الاجزاء المسكورة أثناء التمرين.
    -عند الحركات السريعة يمكن البدء بإظهارها بطيئاً حتى يفهمها الجمهور.
    -التخلص من جميع الأجزاء المكسورة وتنظيفها عن الأرض بعد العرض مباشرة.

    10) مناسبات العروض:
    - عروض للمدارس العامة بمختلف مستوياتها.
    - عروض للمنتخب الوطني للناشئين والكبار.
    - عروض الفريق الكبير بافتتاح بطولة العالم أوأولمبياد أو ماشابه .








    - بث تلفزيوني أو خلال بث دعاية أفلام أو برنامج رياضي تلفزيوني ...أو غيره .

    :: كوريا موطن التايكوندو


    هي رياضة و فن القتال بدون أسلحة ، و ذلك باستخدام الأيدي و الأرجل للهجوم و الدفاع وبما في ذلك من تنمية للعقل و الجسم .
    1- التايكواندو تمرين للجسم :
    تمرين ممتاز للأطفال بالذات في مرحلة النمو ، و طريقة مثلى تساعد الكبار في الاحتفاظ بلياقتهم البدنية ، و حيث أن الرياضة تتطلب من ممارسها تحريك المفاصل حركات سريعة و عديدة مما يزيد من مرونة الجسم هذا بالاضافة إلى الترويح عن النفس و التخلص من مشاعر الغضب .


    2- التايكواندو فن القتال بدون أسلحة :
    الهجوم و الدفاع يكون بالأيدي و الأقدام ، و مما يميز هذه الرياضة و ساعدها على الانتشار هو حركاتها السريعة القوية و المتعددة .
    التايكواندو فن قتالي للهجوم ،و في نفس الوقت يركز على الجانب الدفاعي مما حض الكثير من الناس على تعلم هذه الرياضة .

    3- التايكواندو كرياضة :
    و تعتبر هذه الرياضة جزء من الرياضات العالمية تأخذ دورا فاعلا مع الأولمبيات ، و ألعاب البانام ،و الألعاب الآسيوية ، و الألعاب الأمريكية و الألعاب الجنوب أمريكية .و يلبس المتباريان لباسا واقيا للحد من الأضرار الجسمية ، فالتمتع باللعبة الآن أسهل و بأقل الأضرار .

    4- التايكواندو وسيلة تثقيفية :
    التايكواندو وسيلة لتدريب الجسم و العقل و المهارات الذهنية حتى نحصل على شخصية ناضجة ، فينقسم التدريب إلى درس في اللياقة و الهجوم و الدفاع عن النفس .

    == التايكوندو كفن للدفاع عن النفس ==

    نشأ التايكوندو في كوريا الجنوبية قديما ، و هو فن قتالي مشابة للكراتية و الكنغ فو ، الا أنه قد اشتهر ببراعة لاعبية في القتال بأرجلهم و استخدام الركلات العالية ، فهذا الفن يعتمد أساسا على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية و الطائرة و استخدام الأيدي كاللكمات و ضربات سيف اليد و ضربات الكوع و الصدات ، و أيضا استخدام بعض الأسلحة أو الدفاع ضدها .

    و قد يستخدم فيه تدريبات قاسية للتحمل و المرونة و تمويت جلد قبضة اليد و كسر الخشب و الطوب باليد و الركلات ، و لاعب التايكوندو في الاصل كخبير دفاع عن النفس يصبح صلبا جدا و ضربات يدية و قدمية و كوعه كلها قوية جدا و مركزة ، و في ذات الوقت يتميز بالمرونة الشديدة و خفة الحركة و السرعة

    و يختلف عن لاعب الكراتية في أن ركلاته أعلى و ضرباته الطائرة أكثر ، في حين يختلف عن لاعب الكونغ فو في أنه لا يمارس كثيرا الحركات الارضية و ضربات الاصابع و كذا لا يمارس أساليب محاكاة الحيوانات كأسلوب القرد و الافعى و غيره ، فمظهر لاعب التايكوندو مشابة للاعب الكراتية أكثر الا أنه يستخدم ركلاته أكثر ، وهذا منطقي ، حيث أن الأرجل أطول وأقوى ويستطيع مستخدمها الوصول إلى خصمه بطريقة أسرع للإطاحة به



    أحزمة التايكواندو
    أحزمة التايكوندو يتدرج فيها اللاعب سواء مارس التايكوندو كرياضة أو كدفاع عن النفس و هي 8 أحزمة أصفر 1 و 2 و أزرق 1 و 2 و3 و أحمر 1 و 2 و 3 ثم الاسود و يتكون من ثماني درجات وتعتمد اختباراتها على سلامة أداء الحركات و بعض الحركات الطائرة أو كسر خشب ( في امتحان الحزام الاسود )و كذا على حفظ البومزي و حسن أدائها والبومزي هي ما يقابل الكاتا في الكراتية ، أي قتال وهمي بحركات محددة سلفا و الغرض منها التركيز في نفس الحركات التي يتم التدريب عليها بسرعة ، فيتم ادائها في البومزي ببطء و تركيز و تزداد البومزات تعقيدا و صعوبة مع استمرار التدرج في امتحانات الأحزمة

    و هذه الاحزمة لا أهمية لها كثيرا بالنسبة للبطولات ، فكثيرا ما يفوز لاعب معه حزام أزرق مثلا على آخر حزام أحمر و ربما أسود و ذلك بسبب أن المباراة هي صراع دامي يعتمد على السرعة و القوة و كافة عناصر اللياقة البدنية بخلاف التركيز و الهدوء النفسي و الاستعداد القتالي و العنف و الشجاعة و الذكاء و أيضا المقومات البدنية كالطول و المرونة الفطرية و أمور كثيرة تماما كالملاكمة تميز بين اللاعب المتفوق و الاعب الأقل تفوقا



    القتـال
    1) ما هو الكيوروجي :
    تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
    إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
    تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
    أ-تكنيكات اليد :
    تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .
    تكنيكات اليد :
    1. الكــم .
    2. الصـــد .
    3. الضـرب.
    4. الطعـن.
    ب - تكنيكات القدم :
    تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.
    2) الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي (القتال)
    أ - الوقفة (الهيئة) :
    تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاه مشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضع الاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب.
    ب - التكنيكات الأساسية :
    1)اللكــــم :
    -اللكم الأمامي بالقبضة .
    -اللكم الخلفي بالقبضة .
    -اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع.
    -اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.
    2)الركـــل :
    -الركل الأمامي
    -الركل الدائري
    -الركل الخلفي
    -الركل الجانبي
    -الركل الدائري
    -الركل الدائري الخلفي
    -الركل الدافع
    -الركل الهابط من الأعلى
    ج - صلة تكنيكات الركل الأساسية وأسس التطبيق
    1)ركلات متواصلة :
    توجيه متواصل لتكنيك ركل واحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب .
    2)ركلات متجمعة :
    توجيه ركلات مختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب .
    د - طريقة تعليم التكنيكات الأساسية للركل :
    البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل )
    1)رفع الركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما.
    2)رفع الركبة مرتين لكل رجل واحدة تلو الأخرى .
    3)التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى .
    ( تحركات القدم )
    وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومة – الخطافية – المشي)
    3)الحركات الأساسية للقدم :
    أ-الحركات من وضعية الوقوف :
    1)هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ):
    هي الهيئة الأساسية والاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء القدم.
    2)هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) :
    وهي تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفس الوقت من وضعية

    ج - التحركات العكسية (للوراء) :
    4) الخطوة للوراء .
    الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية.
    5) المشي المتصل للخلف :
    تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً.
    6) فتل (لف) الجسم:
    الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجل الخلفية.
    د - تدريب التكنيكات الأساسية:
    3) الدريب الفردي لحركة واحدة وتباعاً.
    4) التدريب المتواصل لحركات مختلفة.
    (هيئة الوقوف – هيئة التحرك – المشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجل الخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصف دوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل )
    3) طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركة بالرجل.
    4 ) تعليمات استعمال الهدف:
    المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكم والركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل.
    * إصابة الهدف باستخدام الهدافات ( المت ) :
    أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت )
    1) المسك القائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدام الحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة.
    2) المسك المائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمة الهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل.
    3) المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن.
    4) ارتفاع الهدافة (المت):
    البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفم المعدة للمساعد.
    الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجه للمساعد.
    5) مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذي سيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب مع مسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل .
    6) تحذيرات :
    في حالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أو اللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئة الجسم .
    7) طرق أخرى للمسك :
    المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل .
    المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً.
    ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت).
    7) الحركة البسيطة (الدقة)
    التمرين للجهتين مرتين.
    9) ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم.
    10) أربع مرات متصلة مرتين لكل جهة.
    11) التمرين على الهدف المتحرك.
    12) التمرين على حركات دورانية وبخط مستقيم معاً.
    5) أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) :
    من الحركات البسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر.
    أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات:
    وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو).
    5) القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة.
    6) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس.
    7) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن.
    القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة.
    ب) التدريب(التعليم) باستعمال الواقيات:
    تنبيهات في هذه الحالة:
    6) ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثر لمنع المساعد من الإصابة.
    7) يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيح للمتدرب القيام بركلات كافية
    دقيقة ومتناغمة.
    يجب على المساعد أن يحافظ على المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات
    المتدرب كالتحرك للداخل أو للوراء أو الوقوف.
    9) على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجه عند التدرب على
    حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه.
    10) الهجوم أولاً - التمرين مرة واحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية -
    هجومات متعددة ……..طرق التمرين.

    النشيد الوطني الكوري

    نشيدنا الوطني هو الـ(إيجكجا) والتي تعني "حب الوطن" . في عام 1896 نشرت صحيفة دونغنيب سينمون المستقلة عدة صيغ للنشيد الوطني الكوري . ولا يعرف على وجه التحديد أية موسيقى كانت مستخدمة في العهود المبكرة ، توضح الوثائق بأن فرقة موسيقية عسكرية على النمط الغربي تم استحداثها أثناء إمبراطورية دي – هان 1897 – 1910 وقد تم العديد من التغييرات على النشيد الوطني عام 1902

    تتمحور كلمات النشيد الأصلية والتي كتبت في العام 1907 تقريباً على تنمية حس المقاومة والولاء ضد الأخطار والغزوات التي كانت البلاد تتعرض لها في حينه من عدد من دول الجوار . وبقي النشيد الوطني يتغير ويُعدل فيه حتى تم وضع الصيغة النهائية له في العام 1948م

    قبل ولادة الجمهورية في عام 1948 كان النشيد الوطني يغنى بألحان الريف الأسكتلندية ، إلا أن الملحن الكوري الشهير أهن إيك تاي(1905-1965) الذي عاش في أسبانيا ، رأى أنه من غير اللائق أن يغنى النشيد الوطني باستخدام ألحان لدولة أخرى لذا طور لحنا وطنياً يتماشى مع النشيد في العام 1935 واعتمدته الحكومة الكورية التي كانت في المنفى في حينه ليكون لحناً وطنياً . وبقي الكوريون يغنون باللحن القديم على عكس الكوريين في الخارج حتى تحررت كوريا عام 1945م

    وفي العام 1948 اعتمدت الحكومة الكورية رسمياً النشيد الجديد وهو الآن ينشد في جميع المدارس والمؤسسات الحكومية للدولة




    ديانات كوريا

    يدين الشعب الكوري بعدة ديانات:-

    الشمانية - وهي ديانة بدائية انتشرت في حياة الناس من خلال العادات والتقاليد اليومية.
    البوذية - وهي احدى ديانات الفلسفة الفكرية وتؤمن بعملية تناسخ الأرواح.
    الكونفوشيوسية - وهي ديانة غير سماوية مثل الديانة البوذية.
    المسيحية- الكاثوليكية و البروتستانتية - وهي ديانة حديثة وافدة على كوريا.
    تشون دو كيو - وهي ديانة وضعية بدأت في الستينات من القرن الثامن عشر كحركة اجتماعية ضد الفساد والتجاوزات الأجنبية في البلاد.
    الإسلام - وهو الدين الذي وفد إلى كوريا مع مسلمي شمال الصين في أوائل القرن العشرين وأنتشر بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بواسطة القوات التركية التابعة لقوات الأمم المتحدة القادمة إلى كوريا خلال الحرب الكورية(1950-1953).













    اللغة الكورية

    الأبجدية الكورية : الهانغويل

    اخترعت الهانغويل في عام 1443 أثناء فترة حكم الملك سيجونغ ، وتتكون من 10 حروف علة و 14 حرفاً ساكناً ، وبالهانغويل 11 حرف علة مركب ، وخمسة حركات

    يوضح الجدول أدناه حروف الهانغويل الأربع والعشرين وما يقابلها باللغة الإنجليزية

    (الهنمينغيوغيوم) هو كتاب تاريخي في طريقة تعليم الناس على أحرف الهانغويل وهو مسجل لدى اليونيسكو. وتقوم اليونيسكو يتقديم جائزة الملك سيجونغ سنوياً تخليدأ لذكرى مخترع هذه الأبجدية


    تاريخ كوريا

    عصور ما قبل التاريخ
    يقول الجيولوجيون بان أول استيطان لشبه جزيرة كوريا كان لـ700000 سنة قبل الميلاد
    الجيوسيون (2333 ق.م. – 108 م)

    طبقاً لما تقوله الأسطورة فإن الكائن الأسطوري دان – جون أوجد جيوسيون أول مملكة كورية في العام 2333 قبل الميلاد ، وقد انتقلت العديد من القبائل من الجزء الجنوبي من منشوريا غلى شبه الجزيرة الكورية عهد الممالك الثلاث (57 ق.م. – 676 م)

    يعرف هذا العهد بعهد الممالك الثلاث والذي ازدهر بشكل خاص من أواسط القرن الرابع الميلادي وحتى القرن السابع وتميز هذا العهد بالتنافس المستمر بين الممالك الثلاث جيوجوريو ، بايكي وسيلا في جميع المناطق في شبه الجزيرة والأجزاء الشمالية لقارة آسيا
    جيوجوريو وهي واحدة من أقدم الممالك في شبه الجزيرة وقد احتلت هذه المملكة الرقعة الأكبر بين مثيلاتها في شبه الجزيرة ، امتدت هذه المملكة التي أنشأت عام 37 ق.م. في الرقعة الشمالية لشبه الجزيرة وحتى الوسط الجنوبي لمنشوريا وقد تصدت المملكة للعديد من الحروب في وجه الصين إلا أنها سقطت أخيراً في حربها مع مملكة سيلا عام 668
    سيلا

    تمركزت مملكة سيلا القديمة في الجنوب الشرقي من البلاد واستمرت المملكة لـ992 عاماً من العام 57 قبل الميلاد وحتى العام 935م. وقد انتصرت المملكة في حروبها على مملكتي بايكي وجيوجوريو واحدة تلو الأخرى وتسنى لها تحقيق تلكم الإنتصارات بتحالفها مع امبراطورية تانج في الصين . ولكن فض هذا التحالف بعد اتحاد الممالك الثلاث حيث أصبح سكان مملكة سيلا بنظرون للجيوش الصينية كجيوش غازية لا حليفة ، ومثل الإتحاد نقطة تحول في تاريخ البلاد التي امتدت بين نهري ديدوجانج وونسنمان

    بايكي

    عاشت هذه المملكة في الفترة 18 ق.م. وحتى عام 660 م وقد اسسها الملك أونجو ابن ملك جيوجوريو في الأجزاء الجنوبية الغربية من البلاد تميزت هذه المملكة بحضارتها وعلومها وثقافتها المتميزة، والتي تأثرت بشكلكبير بالحضارة اليابانية وفي العام 660 أخضعتها قوات مملكة سيلا المتحالفة مع القوات الصينية

    مملكة سيلا الموحدة مع بالهاي

    مملكة سيلا الموحدة (676-935)

    ازدهرت الفنون والثقافة في هذه المملكة بشكل كبير ووصل التعداد السكاني إلى أرقام قياسية في حينه واستمر ازدهار المملكة إلى أن سقطت في ثورة شعبية ضد الطبقة الحاكمة ومن ثم تم ضمها لمللكة جيوجوريو

    بالهاي

    (698-926)

    أسس داي جو يونغ هذه المملكة هو ومجموعة من المهاجرين من مملكة جيوجوريو ولم تلبث ان أصبحت قوة حقيقية وتقوم بهجمات على الجبهات الشرقية والشمالية للصين ووصفها الصينيون بأنها "الدولة القوية في البحر الشرقي"

    سلالة جوريو الحاكمة (918-1392)

    بدأت هذه السلالة في العام 918 ، أصبحت البوذية هي الديانة الرسمية في هذا العهد وكان لها تأثير كبير على الثقافة والفنون ، الكثير من الشواهد الثقافية الهامة أنشأت في هذا العهد من أهمها كتاب بوذا المقدس والذي يعتبر أقدم بسبعة وثمانون عاماً من إنجيل بطرس


    سلالة جوسيون الحاكمة (1392-1910)

    استلمت هذه السلالة الحكم من سلفها واستمرت على نحو واثق وفي هذا العهد اخترعت الأبجدية الكورية والتي كانت تحديداً في العام 1443 في عهد الملك سيجون ، ضعفت السلالة فيما بعد بسبب الهجمات الأجنبية بداية من الغزو لاياباني عام 1592

    1. سلالة جيسون المتقدمة

    2. سلالة جيسون المتأخرة



    فترة الإستعمار الياباني (1910-1945)

    في عام 1876 هوجمت دولة جيسون لإجبارها على اتباع سياسة الباب المفتوح مع اليابان واحتلت الجيوش اليابانية المنطقة عام 1910 ، واضطر الكوريون للرزوح تحت نير الإحتلال حتى استسلام اليابان في العام 1945م والتي أنهت به الأخيرة الحرب العالمية الثانية


    إعلان الحكومة الكورية (1945 – 1948)

    تحررت كوريا من نير الإستعمار الياباني في 15 أغسطس 1945م , ولكنها واجهت التقسيم على جانبي الخط 38 بعد ذلك بفترة غير طويلة ، وضعت الدولتان الشمالية والجنوبية تحت الوصاية الأميركية والسوفيتية . في العام 1948 وتحت إشراف الأمم المتحدة انتخبت كوريا الجنوبية د.راهي سينغ مان كرئيس للبلادوفي الخامس عشر من أغسطس من نفس العام أعلن عن قيام حكومة كوريا الجنوبية . أما في الشمال فقد اتبعت الحكومة السياسة الإشتراكية بقيادة كيم لي سونغ في فبراير 1946 ، وفي التاسع من سبتمبر عام 1948 أعلن عن قيام جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

    الحرب الكورية (1950-1953)

    في الساعات الأولى من يوم 25 يونيو 1950 حاولت كوريا الشمالية ضم جارتها الجنوبية بالقوة ، وتشكل تحالف بقيادة الأمم المتحدة تحت قيادة الجنرال دوغلاس ماك-آرثر انضم تحت لواءه 16 دولة، وقدم الإتحاد السوفيتي والصين الدعم لكوريا الشمالية واستمرت الحرب لمدة ثلاث سنوات حتى تم توقيع وثيقة السلام في 27 يوليو 1953 في مدينة بانمونجيوم في المنطقة منزوعة السلاح . لم تؤدي الحرب لتدير البلاد فقط بل أدت إلى تكريس التقسيم بين الجارتين في شبه الجزيرة

    فترة ما بعد الحرب (1954 – الآن)

    ركزت حكومة راهي سينغ على محاربة الشيوعية التي انتشرت في الجزء الشمالي إلا أنها اصطدمت بحركات ومظاهرات طلابية ضد تلكم التوجهات ، بعد ثورة 19 أبريل عام 1963 انتخب بارك تشنغ لي رئيساً وحكم البلاد بقبضة حديدية لمدة سبعة عشر عاماً وقد شهدت البلاد ثورة اقتصادية في عهده إلا أن سياسة حكمه بقيت سبباً للقلق لدى المواطنين حتى اغتيل في العام 1979 ، وخلفه تشون دو هوان والذي استمر حكمه حتى سنة 87 مع توجه البلاد نحو الديمقراطية الحقيقية ، ثم جائت حكومة روه تاي ووه إلى البلاد تزامناً مع استضافة سيؤول لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1988 م وانضمت البلاد إلى الأمم المتحدة عام 1991م ، بعد ذلك جائت حكومة كين يونغ سام التي اصدرت مرسوماً عام 1993 يوصي بوجوب استخدام الأسماء الحقيقية في التعاملات المالية ثم جائت حكومة كيم داي جونغ عام 1998 والتي وضعت نصب عينيها القضاء على الركود الإقتصادي الذي أصاب آسيا تلك الفترة ونجحت كوريا في تلك الفترة أيضا باستضافة كأس العالم لكرة القدم مع اليابان عام 2002 كما منح كيم داي جونغ جائزة نوبل للسلام لجهوده في ردم الهوة مع كوريا الشمالية وذلك في العام 2000 .

    بدأ عهد حكومة رو مو هنز عام 2003م وهي حكومة تركز على النمو الإقتصادي وعلى أن تلعب كوريا دوراً إقليمياً أكبر في ظل ديمقراطية حقيقية

    من ناحية أخرى استلم كيم يونغ إيل حكم كوريا الشمالية بعد وفاة والد كيم إيل سونغ في العام 1994 وكانت ترزح تحت وطأة حالة اقتصادية مزرية مما جعل الحكومة الجديدة تنتهج نهج إصلاحات اقتصادية من أجل تحسين الوضع الإقتصادي للدولة.

    في عام 1972 وقعت كلا من كوريا الشمالية والجنوبية مذكرة تفاهم لإعادة توحيد شطري البلاد وفي عام 2000م اتفقت حكومتي كيم داي يونغ و كيم يونغ ايل على بدأ خطوات حقيقية في هذا المجال من تعزيز التعاون الإقتصادي إلى لم شمل العائلات التي تفرقت بسبب التقسيم وقد بدأ برنامج لم شمل العائلات في عام 1985 وفي عام 1998 سمح للمواطنين زيارة المناطق الشمالية للسياحة في جبال جيومنغانغسان


    الرموز الوطنيـة

    يعرف العلم الكوري بـ(تيجيوكجي) ويجسد تصميمه مبدأ الـ(ين) والـ(يانج) في الفلسفة الشرقية . تقسم الدائرة في مركز العلم إلى نصفين متساويين النصف العلوي أحمر اللون يمثل عنصر القوة والذي يمثله اليانج بينما يمثل الين النصف الأسفل أزرق اللون والذي يشير إلى العاطفة والأخلاق .

    ويشكل تمازج القوة والعاطفة اساس الحياة السليمة في المعتقدات الكورية ويجب دائماً أن تتوازن وتتناغم كلاهما مع الأخرى ، تحيط بادائرة أربع شارات في كل زاوية وتشير إلى عناصر الكون لأربعة : الجنة ، الأرض، النار والماء

    عن كوريا




    تقع شبه الجزيرة الكورية شمال شرق قارة آسيا ، وتبلغ أطوال شبه الجزيرة في أقصاها 1030كم (612ميل) طولاً و 175 كم (105 أميال) عرضاً

    تغطي الجبال 70% من مساحة البلاد ولهذا فهي تعد من أشهر المناطق الجبلية في العالم

    التغيرات الجيولوجية التي تمت على شبه الجزيرة الكورية جعلت من أرضها مكاناً متميزاً بين وديان وجبال ، تمتد سلاسل الجبال مقابل الساحل الشرقي حتى البحر، بينما تقل السلاسل الجبلية باتجاه الساحل الغربي مما يؤدي لوجود سهول تستخدم في الزراعة وخاصة زراعة الرز .

    يقسم خط العرض 38 شبه الجزيرة الكورية حيث تشكل جمهورية كوريا الديمقراطية الجزء الجنوبي وكوريا الشمالية الإشتراكية الجزء الشمالي

    يقطن في كوريا الشمالية والتي تبلغ مساحتها 99500 كم مربع 47.9 مليون نسمة (بحسب إحصاء عام 2003(

    تقسم الجمهورية الكورية إدارياً إلى تسعة محافظات العصمة سيؤول ، بوسان ، دايجو ، انتشيون ، جوانجيو،
    دايجون ، و أولسان ، إجمالاً هناك 77 مدينة و 88 إقليماً


    أساسيات التايكوندو

    التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
    وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو.
    وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي.
    وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
    الوقفات (سوجي)
    الصد (ملكي)
    الهجوم (كايسول).
    avatar
    daye
    مستوى بريق الشهرة
    مستوى بريق الشهرة

    ذكر
    عدد الرسائل : 641
    العمر : 68
    الموقع : pharah.hooxs.com
    العمل/الترفيه : سرقة كل نفيس
    المزاج : feel so good thanks allah
    جهدك ونشاطك بالمنتدى ... :
    الدولة :
    مزاجك :
    المهنة والعمل :
    الهواية المحبوبة :
    وسامك داخل المنتدى :
    sms : لا يوجد لي في الدنيا سواك ...
    لا يوجد اغلى عندي غيرك يا ملاك ....
    قبحت من شبهت بك او حاولت ان تبلغ مقامك يافتاة
    عشقك غيرني وجعلني طفلا وشابا وحكيما وتنينا يقتفي خطاك
    يا ام المعنى ... ياغدير القلب ..ياساكنة خلجات القلب وتجاويف الدماغ
    احبك يا من قالت بي تتغير القواعد والطقوس وانا الاصل والجديد وبداية المجلدات ...
    فنعم به مجلد حبك ... واسطورة عشقك وغرامك يا اميرة الجميلات
    السمعة السمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 28/05/2008

    رد: تاريخ التايكواندو.......................

    مُساهمة من طرف daye في السبت نوفمبر 14, 2009 7:43 am

    رائع
    بحب هالمادة


    _________________
    ........... ( اذا احببت شئ بقوه فآطلق سراحه فأن عاد اليك
    .......... فهو ملك لك وأن لم يعد لك فهو ليس لك من البدايه)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 21, 2019 10:33 am